الجمعة، 4 نوفمبر 2011

الســـــلــــط قــــلــــعــــــة تربــــــويــــــــة



السـلـط قـلـعـة تربـويــة

السلط حاضرة البلقاء و مركزها ,تقع إلى الغرب من مدينة عمان على بعد 30 كم في وسط الأردن و تنتشر مبانيها على قمم و سفوح جبالها مشكلة لوحة فسيفسائية خلابة تأخذ أنظار القادم إليها عند الغرب من عمان بحيث يخيل إليه انه ينظر إلى بناية كبيرة مكونة من طوابق مختلفة بمناسيب متعددة و بهندسة إنشائية فريدة فاقت تصاميم امهر المهندسين .

أما الذاهب إلى السلط باتجاه الشرق من الأغوار في الصباح فانه يمر إليها من خلال اجمل منطقتين سياحيتين في المملكة و هما منطقة وادي شعيب و وادي السلط للقادم إليها من الشونة الجنوبية حيث يوجد مقام نبي الله شعيب عليه الصلاة و السلام ,حيث يجد الاشجار العالية و الهواء العليل و مختلف انواع الاعشاب و الزهور البرية تحف بمجرى مياه سيل وادي شعيب و وادي السلط الذي تغنت به اجمل الاصوات ( يالله على وادي السلط تنلم زهور ... )

و القادم الى السلط من منطقة ديرعلا فانه يمر إليها من خلال منطقة زي ذات ألا شجار الكثيفة و الهواء العليل حيث تعتبر منطقة سياحية صيفية .
و تكثر في مدينة السلط اشجار الزيتون و العنب التي تحمل تاريخ اهل السلط ذات المواسم الجميلة في قطف الزيتون و العنب و الحصاد و غيره.
السلط مدينة العلم و المعرفة حيث فيها اول مدرسة ثانوية في المملكة (مدرسة السلط الثانوية للبنين) التي تخرج منها عدد كبير من رجالات الاردن و ابدعوا في مختلف الميادين ,فتخرج منها اكثر من ستة روؤساء وزارات و اكثر من ستين وزيرا و شعراء و قادة راي و فكر و اطباء  و مهندسين و غيرهم ,حيث اسهموا إسهاما واضحا في نهضة الأردن الحديثة .

يوجد في مدينة السلط جامعتان إحداهما رسمية تحمل اسم جامعة البلقاء التطبيقية و هي جامعة تمتد على امتداد مساحة الوطن و كان اول رئيس لها المربي الفاضل و العالم المتواضع و الاستاذ الجليل صاحب الخلق الرفيع و العقلية الفذة معالي الدكتور خالد طوقان الذي وضع لها قواعد الإدارة الديمقراطية الحديثة فكان نموذج الرئيس الذي يغرس القيم التربوية في صفوف الطلبة .

اما الجامعة الأخرى فهي جامعة عمان الأهلية التي تقع في مدخل مدينة السلط الشرقي, و هي اول جامعة خاصة في الاردن , و في السلط ايضا اكثر من مائة مدرسة حكومية و حوالي خمسين مدرسة خاصة و العديد من رياض الاطفال .

ان اهل السلط يحبون العلم و يحثون ابنائهم  نهل المزيد منه و انك لتجد في كل بيت من بيوتها العديد من خريجي الجامعات و الكليات و هذا ان دل على شيء فإنما يدل على تقدير اهل السلط للعلم و تزايد الوعي بأهمية في دفع عجلة التنمية في المحافظة بشكل خاص و في الاردن بشكل عام .

يوجد في هذه المدينة العديد من المؤسسات التربوية و الاجتماعية المتعددة الأغراض التي تقدم الخدمة لابناء المدينة , حيث تشرفت بالعمل فيها منذ ستة شهور,فأعجبت بهذه المؤسسة و ما تقدمه من خدمة لابناء السلط فعلى سبيل المثال لكل عشيرة من عشائرها مضافة خاصة تحمل اسم العشيرة و تقوم المضافة بدور هام في الحياة الاجتماعية و الاقتصادية لابناء العشيرة حيث تعمل على تقوية الترابط و النسيج الاجتماعي بين افرادها  من خلال الاجتماعات المتكررة في مناسبات الافراح و الاتراح و يتم فيها ايضا مناقشة كافة الامور التي تهم ابناء العشيرة و يتعلمون فيها احترام الرأي و الرأي الآخر  و الاستماع الى تجارب و خبرات كبار السن و وجهاء القوم .

ان اهل هذه المدينة يعرفون بعضهم بعضا و بيتهم علاقات نسب و مصاهرة فهم يعيشون اسرة واحدة متحابة متكافلة رائدهم في ذلك قول الرسول صلى الله عليه و سلم (مثل المؤمنين في توادهم و تراحمهم و تعاطفهم مثل الجسد الواحد, اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر و الحمى ).

كما تقوم دور العبادة في المدينة من المساجد و الكنائس بغرس قيم المحبة و الاخوة و التعايش الاسلامي المسيحي في أحلى صورة بيت ابناء المدينة الواحدة, و لعل السلط تمثل شريحة من الاسرة الاردنية الكبيرة المتحابة خلف القيادة الهاشمية المظفرة .

د.عبد الكريم علي  اليماني

Email:qream_alymany@yahoo.com

ليست هناك تعليقات:

بحث هذه المدونة الإلكترونية

العربية نت

وما نيل المطالب بالتمنى ... ولكن تؤخذ الدنيا غلابا