السبت، 6 يونيو 2015



القيادة التحويلية https://encrypted-tbn1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTHV4vUTvrWkmPHFyVHPP-d-zshVpKrued2DxA4-bjSQyuv0BZYTransformational Leadership


القيادة التحويلية:

      هم القادة الذين يلهمون المؤوسين ويتسامون عن مصالحهم الذاتية لصالح أهداف المنظمة، وهم قادرون على التأثير الجوهري والكبير على مرؤوسيهم ويهتمون بالقضايا والأمور المتعلقة بالحاجة إلى التطوير للمرؤوسين ويغيرون إدراكهم للقضايا والمشكلات من خلال النظر للأمور والمشكلات نظرة جديدة، وهم قادرون على إلهام واستثارة الأفراد وحفزهم لبذل جهداً مضاعفاً لتحقيق أهداف المنظمة (أداء يفوق التوقعات).

  القائد التحويلي

      يسهم في تحويل العاملين إلى منتجين فعالين متميزين، فهو يحقق تغييراً جوهرياً في سلوكهم الوظيفي.

بحيث تحصل على افضل ما لدى الموظف.

ما هي القيادة  
  التحويلية ؟
   
  
  

القيادة التحويلية


 مفهوم القيادة التحويلية :

• هي علاقة ذات شراكة أخلاقية ودافعية فيما بين القادة والأتباع حيث تصبح أساسيات السلطة والقوة مرتبطة ببعضها البعض ومستمرة في البحث عن أهداف مشتركة وأكثر قيمة وأكثر سمو وهذا المزيج يعطي
القيادة التحويلية الفاعلية المطلوبة لإدراك وتحقيق نوع التغيير الجوهري .

• ويهدف هذا الاتجاه الى زيادة قدرة المنظمة على التحسين المستمر عن طريق الاهتمام بتنمية العاملين والرغبة في تغيير الوضع الراهن وهذه الرغبة تقوم أساسا على رؤية القائد الخاصة لضرورة تحسين واقع المدرسة وواقع العاملين .

• ومما سبق نستطيع القول بان
القيادة التحويلية تستند الى كل من القيادة الموقفية والتشركية والكارزمية والتبادلية .

 

النظرية التحويلية

ترفع من مستوى الدافعية والأخلاق عند كل من

القائد والتابع

كيف أن قادة معينين يكونون قادرين

على إلهام الأتباع لإنجاز مهام عظيمة

 

النظرية التحويلية

القيادة التحويلية: هي جزء من طروحات القيادة الجديدة (Bryman, 1992). وهي مدخل شمولي يستخدم لوصف مدى واسع من القيادة للتأثير على الأتباع على المستوى الفردي وعلى المنظمات ايضاً.

بدأت البحوث فيها منذ أوائل الـ 80.

ما هو الفرق بين القيادة التحويلية و القيادة التبادلية ؟

القيادة التحويلية: هي العملية التي يشترك فيها الفرد مع الآخرين ، ويكونوا روابط ترفع من مستوى الدافعية والأخلاق عند كل من القائد والتابع. وهي تهتم كإحدى احدث واشمل المداخل القيادية بعملية كيف أن قادة معينين يكونون قادرين على الهام الأتباع بانجاز مهام عظيمة.

مثال1: المدير يحاول هو تغيير القيم التنظيمية المشتركة لشركته ليعكس معياراً أكثر إنسانية وعدالة. وعليه يصل المدير والأتباع الى مجموعة من القيم الأخلاقية أقوى وأعلى من القيم السابقة.

مثال2: رايان وايت Rayan White زاد من وعي الشعب الامريكي عن الإيدز لذا أصبح المتحدث الرئيس لزيادة الدعم الحكومي للأبحاث في هذا المجال.

 

القيادة التبادلية: تعني مجموعة من النماذج القيادية التي تركز على التبادلات التي تجري بين القادة وأتباعهم.

 مثال1: السياسيون الذين يفوزون بأصوات الناخبين من خلال إعطائهم وعود بعدم فرض ضرائب جديدة.

 مثال2: المدير عندما يرقي الموظف الذي يتجاوز الهدف المخطط.

 مثال3: الدكتور في الجامعة أو المدرس عندما يعطي الطالب درجات مقابل القيام بواجب ما (عمل إضافي).

 

القيادة التحويلية والكاريزما

 في عام 1976م نشر هاوس House نظرية القيادة الكاريزمية. وحظيت باهتمام كبير  وهي توصف بطرق تجعلها شبيهة بالقيادة التحويلية.

تم استخدام مفهوم الكاريزما في البداية لوصف أشخاص منفردين يملكون خصائص تمكنهم من القيام بأشياء غير عادية.  وقد تم تعريف الكاريزما على أنها " خصائص شخصية خاصة تمنح الشخص قدرات فوق بشرية أو استثنائية ولا يملكها سوى القليل من البشر وهي هبة من السماء، وتؤدي إلى معاملة الشخص على أنه قائد (فيبر،  Weber1947)" .

 

 القيادة الكاريزمية لها :

 

Ø         خصائص شخصية: 

Ø         سلوكيات: (أدوار قوية) مثال : غاندي دافع عن عدم العنف وكان نموذجاً لدور رائع في العصيان المدني.

      مثال (الأهداف): الخطاب الشهير لمارتن لوثر كينج ”لدي حلم“  dream I have a

     مثال(الدوافع): كينيدي ناشد القيم الانسانية لدى الشعب الامريكي حينما قال: ”لا تسال عما قدمه بلدك لك، ولكن أسأل ماذا يمكن أن تقدم لبلدك“

Ø         تأثيرات في الأتباع:

خصائص القيادة التحويلية

القيادة التحويلية في المنهج النبوي

 

   القيادة التحويلية في المنهج النبوي :

 

       النبي القائد محمد صلى الله عليه وسلم يُعد أعظم قائد تحويلي على مرّ التاريخ يشهد بذلك سلوكه القيادي المتميز وخصائصه القيادية العظيمة .

 

ويمكن إيجاز بعض من ملامح السلوك القيادي التحويلي عند نبينا الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم كما يلي :

 

 

 

1-التأثير القيادي القائم على القدوة والمثال :

 

حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان القدوة والمثل الأعلى لأصحابه وقد اثبت ذلك القرآن الكريم في قوله تعالى:

• ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ) 168 سورة الاحزاب .

 

2-الحفز الإلهامي :

 

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستثير أصحابه ويلهب حماسهم في ميادين القتال وفي التنافس في العبادة للفوز بالجنة والنجاة من النار ومن أمثلة ذلك بشارته للعشرة المبشرين بالجنة لأصحابه ومن يأتي بعدهم من المسلمين ومن ذلك وعده لسراقة بن مالك بسواري كسرى إن هو دخل الإسلام وكذلك عندما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعظ النساء فقال لهن (( ما منكن امرأة تقدم ثلاثة من ولدها إلا كان لها حجاباً من النار فقالت امرأة اثنتين فقال واثنتين )) فهذا دليل على حفزه صلى الله عليه وسلم للنساء على دفع أبنائهن للجهاد .

 

3-استثارة التفكير:

 

مواقف كثيرة تبرز كيف أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يشرك أصحابه في صناعة القرار ويستثير تفكيرهم لإيجاد الحلول للمشكلات التي تواجههم وما تحديد الموقع في غزوة بدر وحفر الخندق في غزوة الأحزاب إلا بعضاً من المواقف .

 

4-الاهتمام الإنساني بالفرد :

 

ويتضح ذلك في كون الرسول صلى الله عليه وسلم المثل الأعلى في العطف والرحمة والرفق وصفه القرآن الكريم بالرحيم في قوله تعالى (( عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم )) 190 سورة الأنبياء.

 

 

نموذج القيادة التحويلية

 

           في منتصف الـ 80 من القرن العشرين قدم باس Bass (1985)  نسخة موسعة ومنقحة للقيادة التحويلية اعتماداً على أعمال بيرنز (1978) وهاوس (1976).

 

أعطى باس Bass مزيد من الاهتمام:

              لحاجات الأتباع وليس لحاجات القادة. ونظر Bass الى القيادة التبادلية والتحويلية  كسلسلة متصلة واحدة

 

             للعناصر العاطفية والأصول الكاريزمية. واعتبر الكاريزما شرطاً ضروريا (ولكن ليس كافياً) للقيادة التحويلية.

 

القيادة التحويلية تحفز الأتباع على بذل أكثر من ما هو متوقع من خلال:

l        رفع مستوى وعي الأتباع بأهمية وقيمة الأهداف المحددة والمثالية.

l        حث الأتباع على تغليب مصلحة الفريق أو المنظمة على مصالحهم الشخصية.

l        تحفيز الأتباع للاهتمام بالحاجات ذات المستوى الأعلى.

 

 

 

عوامل القيادة التحويلية

 

تقسم عوامل القيادة الى ثلاثة أقسام:

           تهتم القيادة التحويلية بأداء الأتباع وتطوير قدراتهم إلى الحد الأقصى. والأفراد الذين يظهرون تلك القيادة لديهم مجموعة قوية من القيم والمثل الداخلية وفاعلية في تحفيز الأتباع للدفاع عن المصالح العامة وليس مصالحهم ذاتية، والعوامل هي:

1. التأثير المثالي (الكاريزما):

يصف القادة الذين تمثل تصرفاتهم ادوار نموذجية لأتباعهم. ويتمثل الأتباع هؤلاء القادة ويرغبون في محاكاتهم بدرجة كبيرة ، وعادة ما يكون لدى القادة معايير عالية جداً في السلوك الأخلاقي. ويعتبر نيلسون مانديلا من بين الاشخاص الذين تمثل قيادتهم عامل الكاريزما(معايير أخلاقية عالية-رؤية أدت الى حدوث التغيير للكيفية التي يرغب الشعب الجنوب افريقي ان يحكم بها).

 

2. الدافعية الإلهامية 

وهذا العامل يصف القادة الذين يوحدون الأتباع بتوقعات عالية ، ويلهمونهم من خلال تحفيزهم لكي يلتزموا بالرؤية المشتركة في المنظمة ويصبحوا جزءً منها. وعند تطبيق هذه الرؤية يستخدم القادة الرموز والتودد العاطفي لتركيز جهود الأعضاء لتحقيق أكثر مما يحققون من خلال اهتمامهم الذاتي وهذا النوع من القيادة يعزز روح الفريق, مثل مدير المبيعات الذي يحفز موظفيه لكي يحققوا أرقام قياسية من خلال العبارات التشجيعية.

 

3. الحفز الذهني

ويشير إلى القيادة التي تعمل على تحفيز الأتباع لكي يكونوا مبدعين ومبتكرين ومتحدين لمعتقداتهم وقيمهم وللمعتقدات والقيم التي يتبناها القائد والمنظمة، مثل  مدير الشركة الذي يشجع جهود العاملين الفردية للتطوير.

 

4. الاهتمام الفردي

 

       هذا العامل يمثل القادة الذين يوفرون المناخ المساند الذي ينصتون فيه بعناية لحاجات الأتباع ويتصرف القادة كالمدربين والمستشارين في أثناء محاولاتهم مساعدة الأفراد في أن يحققوا ذواتهم . مثال: المدير يتعامل مع كل موظف على حدة باهتمام خاص.

والقيادة التحويلية- في جوهرها – تنتج تأثيرات أكبر مما تقدمه القيادة التبادلية .

أي ان القيادة التبادلية تقدم النتائج المتوقعة بينما القيادة التحويلية تقدم أداء يفوق بكثير ما هو متوقع.


التأثير الإضافي للقيادة التحويلية

التأثير المثالي : الكاريزما

 

                  كيف يعمل المدخل التحويلي ؟

 

يشتمل هذا المدخل على العديد من الأوجه والأبعاد لعملية القيادة.

يصف هذا المدخل كيف يمكن للقادة القيام بتطوير وتنفيذ التغييرات المهمة في المنظمات. ويقوم القادة التحويليون:

 

l         بمساعدة الأتباع وتمكينهم من إحداث التغيير، ورفع الوعي لدى الأفراد وجعلهم يهتمون بمصالح الآخرين.

l         يصبحون نماذج قوية بالنسبة لأتباعهم.

l         يكونوا رؤية مستقبلية.

l         يتصرفون كأدوات للتغيير.

l          يصبحون مهندسين اجتماعيين أي أن يقوموا بتوضيح القيم والأعراف الناشئة في المنظمة .

نقاط القوة للمدخل التحويلي

 

      للمدخل التحويلي العديد من نقاط القوة منها :

 

l          تم بحث القيادة التحويلية على نطاق واسع من جوانب عديدة.

l          القيادة التحويلية لها جاذبية بدهية فهي تصف كيف يكون القائد في المقدمة مدافعاً عن التغير بالنسبة للآخرين .

l          تتعامل القيادة التحويلية مع القيادة على أنها عملية تحدث بين الأتباع والقادة .

l          يقدم المدخل التحويلي رؤية واسعة للقيادة تساند النماذج القيادية الأخرى .

l          القيادة التحويلية تؤكد بشكل قوي حاجات الأتباع وقيمهم وأخلاقهم .

l           نموذج حديث يحظى باهتمام الباحثين.

l           يحظى بميول فطرية.

l           يركز على أهمية ا لأتباع في عملية القيادة.

l           يتجاوز النماذج التبادلية التقليدية، ويوسع مفهوم القيادة لتشمل نمو الأتباع.

 

 

 

التطبيق

النظرية التحويلية تقدم مجموعة من التعميمات لخصائص القادة التحويلية أو القادة الذين يعملون في ظروف تحويلية ، والقيادة التحويلية يمكن تعليمها للأفراد في كل المستويات داخل المنظمة ويمكن استخدامها في التوظيف والاختيار والترقية والتدريب والتطوير ، ويمكن استخدامها في تحسين تطور الفريق ومجموعات اتخاذ القرار ومبادرة الجودة وإعادة التنظيم .



كيف يعمل المدخل التحويلي

كيف يعمل المدخل التحويلي :

يصف كيف يمكن للقادة التحويليين القيام بتطوير وتنفيذ التغييرات المهمة في المنظمة.

ويقوم القادة التحويليون عادة بمساعدة أتباعهم وتمكينهم من إحداث التغيير، ومحاولة الرفع من وعي الأفراد، وجعلهم يتعدون اهتماماتهم الخاصة لصالح الآخرين.

يعتبر القائد التحويلي نموذجا بالنسبة للأتباع لأنه يملك منظومة متطورة من القيم الأخلاقية وشعورا راسخا بالهوية، ويملك الثقة بالنفس، والكفاءة، والبلاغة في الحديث.

يتصرف القادة التحويليون كأدوات للتغيير فهم الذين يبدأ من عندهم التغيير وهم الذين يقومون بتنفيذه داخل المنظمات.

 

 كيفية تطبيق المدخل التحويلي

 كيفية تطبيق المدخل التحويلي

القيادة التحويلية ليست نموذجا يخبر القادة ماذا يفعلون، ولكنها تقدم مجموعة واسعة من التعميمات لخصائص القادة التحويليين. وهي تقدم إطارا عاما للتفكير حول القيادة يركز على المثل والإلهام والإبداع والاهتمام الفردي.

يمكن تعليم القيادة التحويلية للأفراد في كل المستويات داخل المنظمة، ويمكن استخدامها في التوظيف والتدريب والاختيار والترقية والتطوير وإعادة التنظيم.

 

n    قدرة تأثيرية يمتلكها شخص ما تمكنه من جعل الناس يعملون ما يكرهون سواء غاب أم حضر مثل: جعل الناس يقدمون المصلحة العامة على المصلحة الخاصة 





أنــواع القـــدرات

- عامة          Generic

- خاصة        Specific

- حتمية     Threshold

- إدارية     Managerial

- فنية           Technical

الفجوة

أبعاد القيادة التحويلية

تتكون القيادة التحويلية من أربعة أبعاد رئيسية :

 

 التأثير الكارزماتيكي

 الدفع والإلهام

 التشجيع الإبداعي

الاهتمام بالمشاعر الفردية

التأثير الكارزماتيكي :
يعني إيجاد القائد لرؤية واضحة وإحساس بالرسالة العليا للمنظمة وتنمية الثقة لديهم .
 
الدفع والإلهام :

هي قدرة القائد على إيصال توقعاته العالية للآخرين واستخدام الرموز لتركيز الجهود والتعبير عن الأهداف المهمة بطرق بسيطة .

التشجيع الإبداعي :
قدرة القائد ورغبته في جعل أتباعه يتصدون للمشكلات القديمة بطرق جديدة وتعليمهم النظر إلى الصعوبات بوصفها مشكلات تحتاج إلى حل والبحث عن حلول منطقية لها .

الاهتمام بالمشاعر الفردية :
تعني اهتمام القائد بمرؤوسيه ( التشجيع ، التوجيه ، النصح ...)

مهام القائد التحويلي

- إدراك الحاجة إلى التغيير .

- تحديد الرؤية أو صورة المستقبل المنشود ، فالقائد يوضح للأتباع الهدف النهائي الذي يسعون لتحقيقه.

- إيصال الرؤية للأتباع ، ما قيمة الرؤية مهما كانت رائعة ومرغوبة إذا لم تصل للأتباع بشكل مفهوم وواضح كي يؤمنوا بها ؟ 

- تطبيق الرؤية ، فالقائد الذي يسعى للحصول على احترام الأتباع وتفاعلهم معه لا يكتفي بشرح الرؤية بل يعيشها ويطبقها ، ويتأكد من تطابق كل الأعمال مع هذه الرؤية والقيم والمبادئ.

- رفع التزام الأتباع تجاه الرؤية. بعد أن يحدد القائد الرؤية ويوصلها لأتباعه ويطبقها على نفسه تصبح مهمته زيادة التزام أتباعه بها.

 

 

Genuine Inspiration.

 

القائد التحويلي أصيل وملهب للحماس

 

Communication of Higher Expectations.

 

القائد التحويلي طموحاته عالية(2000 عام)

Characteristics of Transformational Leadership

Use of Meaningful Symbols to Focus Efforts.

 

القائد التحويلي متمكن من توظيف الرموز في تركيز الجهود

 

Statement of Important Purposes in Simple Terms.

 

القائد التحويلي تستطيع ان تفهم ماذا يريد منك في دقيقة واحدة

 

الجودة، السرعة ، الوضوح

 

Individual Consideration.

 

القائد التحويلي يعتقد كل موظف أنه صديقه الخالص

 

Transformational leadership produces spiritual results.

 

يعمل القائد التحويلي على إيجاد روح معنوية سامقة تعانق السماء

 

Transformational leadership produces eternal results.

 

القائد التحويلي لا تزول آثاره مثل قيادة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

 

Transformational leadership will result in an increase in the harvest of souls.

 

يشعر من يعمل مع القائد التحويلي بالحافز الروحي حيث لا يضطره أن يغضب الله

 

الحافز المادي، المعنوي، الروحي

 

Transactional leadership results

Transformational leadership results in glory for God. Not in recognition for the leader.

 

ينسب القائد التحويلي الفضل لله وليس لنفسه

 

( أنا اللي جعلتكم رجال)

 

 

Transformational leadership generates radical change from glory to glory. Not sustains the status quo.

 

القائد التحويلي لا يحرس الوضع الراهن بل يستبدل الأحسن بأحسن منه

 

Transformational leadership calls forth resurrection and life. Not breathes death.

 

القائد التحويلي ليس شيطانا يدعو للفقر والموت بل ملاك يدعو للحياة والأمل والنهوض والانعتاق

 

( فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين) السجدة


القادة التحويلييون

القادة التحويليون يعتبرون أنفسهم وكلاء تغيير , همهم الشخصي والمهني هو إحداث تغير متميز وتحويل منظماتهم التي تحت مسئولياتهم إلى الوضع المنشود بنجاح .

القادة التحويليون هم أشخاص شجعان يحبون المغامرة المحسوبة ولا يترددون في قول الحقائق .

القادة التحويليون يثقون بالآخرين فهم ليسوا تسلطيين وهم أقوياء وحساسون للآخرين ويعملون لتمكين مرؤوسيهم من إنجاز مهامهم .

القادة التحويليون موجهون بالقيم ويعملون بموجبها ولديهم القدرة على اظهار مجموعة من القيم الجوهرية التي تتلاءم مع قيم وظائفهم .

• القادة التحويليون يتعلمون مدى الحياة فهم يتحدثون عن الاخطاء ويعتبرونها تجارب استفادوا منها .

القادة التحويليون يملكون القدرة على التعامل مع التعقيد ومع الغموض وعدم التأكد .

القادة التحويليون أصحاب رؤى يحلمون ويتخيلون ثم يترجمون تلك الأحلام إلى حقائق .

 

ومن هنا يعتبر أسلوب القيادة التحويلية الأسلوب الملائم لقيادة عمليات التغيير في المنظمة التعليمية خصوصاً أن هذا الأسلوب قد استخدم بنجاح في منظمات تعليمية غربية وغيرها من الدول.

 

The Tough Questions
السؤال الصعب

 

Which type of leader am I?

 

بعد ما عرفت شي من خصائص القائد التحويلي

ما هو قرارك؟   

Our Model – Our Mandate
القائد القدوة

 

استعرض مشاهدات أو قراءات من قياديين شدّوا انتباهك؟

 

 

We must minister grace and mercy, not law and ritual.

 

قدم نفسك كأب حنون وليس شرطي متربص

 

 

People must become more important to us than policies.

 

اجعل الإنسان أهم وأشرف مورد

 

( الانسان، التقنية، النظم)

 

 

أهمية تقييم ثقافة المدرسة

 

 

  المدارس الفعّالة هي أماكن تُركِز الثقافة فيها على توقعات عالية للتعلم لكل التلاميذ.

 

    يعتمد التطور الناجح للتعليم والتعلم على ثقافة المنظمة و قيادة المدير.

 

  عندما لا يُغذى الفؤاد والعقل من قبل "ثقافة مدرسية إيجابية، تصبح المدارس حينئذٍ مصانعا للتعلم مجردة من روح وعاطفة.“

 

كيف نقنع الآخرين بالتغيير؟

إذا اتفقنا أن

القيادة هي عملية يقوم من خلالها الفرد بالتأثير على مجموعة أفراد لتحقيق هدف مشترك.“

 

كيف نقنع الآخرين بالتغيير؟


هناك خمسة قواعد مختلفة للسلطة الاجتماعية (للقادة):

 

nسلطة المكافأة: القدرة على مكافأة الفرد الذي يمتثل أو ينفذ مطالب القائد

 

nالسلطة القسريّة: توقع شخص بأن يتم معاقبته/ معاقبتها من قبل قائده/قائدتها

n                     إذا لم يمتثل أو ينفذ مطالب القائد

 

nسلطة الخبير: المدى الذي يدرك فيه تابع القائد بأن قائده يملك معرفة أكثر منه

 

nالسلطة المماثلة (يشار إليها أحيانا بـ "السلطة المرجعية"): الشعور بالتماثل

n                   والتوحد مع القائد

 

nالسلطة الشرعية: هي الحق الشرعي الذي يمتلكه القائد للتأثير على أتباعه


سمات قادة المدارس التحويليين

 

يشاركون القيادة مع المدرسين وهي يتميزون بما يلي :

 

إعطاء السلطة للمدرسين

جعل التابعين يتغلبون على المصالح الشخصية

تشجيع الآخرين وتحمل الآراء المعارضة

تطوير ثقة التابعين

تكوين رؤية قائمة على المصالح العامة للمشاركين في المدرسة

استخدام الرؤية كخارطة طريق للمفاهيم

مساعدة الغير على فهم أدوارهم وكيف يمكنهم المشاركة في الخير الأشمل في المؤسسة

تفسير وتشكيل المعاني المشتركة في المدرسة

تشجيع الآخرين والاحتفال بالإنجازات


qream_alymany@yahoo.com 

 

 

 

 

 

 

 

 



ليست هناك تعليقات:

بحث هذه المدونة الإلكترونية

العربية نت

وما نيل المطالب بالتمنى ... ولكن تؤخذ الدنيا غلابا