الاثنين، 27 فبراير 2012

حوسبة التعليم




حوسبة التعليم

لقد كان من أبرز أولويات جلالة الملك عبد الله الثاني منذ تسلمه سلطاته الدستورية النهوض بالتعليم             و الاقتصاد الوطني على المدى البعيد, وتم  رسم سياسة جديدة لمستقبل الاقتصاد الأردني مبني على الاقتصاد المعرفي, و إن من ابرز ملامح هذه السياسة تبنى جلالته الرعاية التامة لقطاع تكنولوجيا المعلومات,            
و اعتباره خياراً استراتيجياً للنهوض بالاقتصاد الوطني الطموح .
حيث قامت وزارة التربية و التعليم برعاية جلالته بالعديد من المشاريع و الخطوات الإجرائية لتنفيذ برنامج حوسبة التعليم في جميع مدارس الوطن من شماله إلى جنوبه و من شرقه إلى غربه , و إدخال تكنولوجيا المعلومات في النظام التربوي ,مرتكز أساسي من مرتكزات فلسفة التربية و التعليم في الأردن, و بدءاً من توفير البنية التحتية اللازمة ,و إعداد المناهج الدراسية المناسبة للتغيير الايجابي الذي يعتمد على حوسبة التعليم, و تأليف الكتب الجديدة بما يتلاءم مع التطورات التربوية في العالم , و تدريب و تأهيل المعلمين لمواكبة التطورات التكنولوجية  و التقنية التي يمر بها العالم.

و بتوجيهات و إشراف معالي وزير التربية و التعليم قامت وزارة التربية و التعليم بتدريب كل الموظفين في وزارة التربية و التعليم على استخدام الحاسوب كل حسب مجال عمله ,حيث نفذت الوزارة دورات تدريبية لمتخصصي الحاسوب معلمين و إداريين للحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ,و تم ربط الحصول عليها برتب المعلمين حيث أن أساس الترقية العلمية للمعلم هو حصوله على رخصة قيادة الحاسوب و التي ستعمم لتشمل جميع موظفي وزارة التربية و التعليم الفوائد التي تنعكس على الطالب و المعلم في مجال حوسبة التعليم الاستفادة من شبكة الانترنت و من المعلومات المتوفرة فيها للحصول على أبحاث و دراسات متعلقة بالمناهج  و تطويرها و آخر المستجدات العالمية .
العمل على بث منظم من قاعات تدريس محددة لمدارس أخرى و إنتاج بعض الكتب المدرسية على أقراص مدمجة,حيث يتمكن الطالب من حملها بسهولة و يسر أينما ذهب بدلاً من حمل حقيبة الكتب التي تشكل عبئا على صحة الطالب .
و يتعلم الطالب باستخدام الحاسوب حل المشكلات و الحوار التعليمي من خلال الحوار بين الطالب                  و الحاسوب ,إذ يقوم الطالب بتقديم المادة العلمية للطالب , و يطرح الأسئلة المتعلقة بالموضوع,و يتلقى الإجابة عنها من قبل الطالب و هذا أسلوب يشجع على التعليم الذاتي للطالب حيث يتعلم حسب قدراته.
المحاكاة في تعلم الحاسوب,حيث يقوم الطالب بمحاكاة الظواهر الطبيعية التي يصعب على المتعلم مراقبتها في غرفة الصف طوال الوقت و إجراء التجارب العلمية الخطرة مثل التفاعلات الكيميائية التي يتعذر إجراءها داخل المختبر و الغرفة الصفية , و يستخدم الطالب الحاسوب لعرض لعبة معينة إلا أن هذه اللعبة تتضمن مواقف          تعليمية لا يشعر الطالب بتوتر معين أو قلق في أثناء العمل, بل يتفاعل معها بشكل سهل و بأسلوب ميسر يساعده على التعلم الذاتي  و التفكير المنطقي المنظم لحل المشكلات أو الصعوبات التي تعترضه و توظف في حياته الخاصة .
و إن ابسط تعريف للتربية هو التكيف مع المستجدات, و تهدف التربية إلى إعداد الفرد ليتكيف مع واقع مجتمعه و مستقبله,و بما أن مجتمع المستقبل يعتمد على الحاسوب في مختلف مجالات نشاطه , و يأتي دور التربية في إعداد الفرد المزود بالمعرفة و المتسلح بالمهارات ليكون عضواً فعالاً في مجتمعه . و إن إدخال الحاسوب يهدف إلى تحقيق ما يأتي :
تقديم المعرفة و الخبرة و الاطلاع على ثقافات الآخرين من اجل إعداد الشباب المتعلم للعيش ضمن  مجتمع المعلومات أي محو أمية المعلومات .
الاستفادة من طاقات الحاسوب و البرمجيات التعليمية لتحسين مردودية عملية التعليم.
نقل المعرفة من المعلم إلى الطالب بأساليب تربوية حديثة بمراحل التعليم المختلفة .
تطوير المناهج و المقررات الدراسية محتوى و أسلوبا و طرائق تتلاءم مع المستجدات و التغيرات اليومية .
مساعدة جميع العاملين في وزارة التربية و التعليم من هيئات إدارية و تدريسية على استخدام الطرق المعاصرة في الإدارة داخل المؤسسة التربوية , و ما يوفره الحاسوب من دقة و سرعة في الحصول على المعلومة و معالجة البيانات و اتخاذ القرار السليم .

الدكتور عبد الكريم علي اليماني
qream_alymany@yahoo.com

ليست هناك تعليقات:

بحث هذه المدونة الإلكترونية

العربية نت

وما نيل المطالب بالتمنى ... ولكن تؤخذ الدنيا غلابا