الجمعة، 20 ديسمبر 2013

الاتصال

https://encrypted-tbn2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRivs2RmV8JnYzIexcx3ofplJ2HFeg1xlmjS1gg3npo28bm_WlU

الاتصال

communication

 

الاتصال

    مفهومه : هو العملية التي  يتم من خلالها تبادل الفهم والتفاعل بين الكائنات البشرية، وهو الوسيلة التي تنتقل بوساطتها المعاني والأفكار من إنسان لآخر، ومن مجموعة لأخرى، متضمنا معاني وحقائق وأفكاراً وأحاسيس، تنتقل عبر رموز متفق عليها.. ولذا يعد الاتصال ضرورة حيوية لا غنى عنها بين الأفراد والجماعات والمؤسسات.

أنواع الاتصال

 1- الاتصال تبعاً للغة المستخدمة وينقسم إلى :

   أ- الاتصال اللفظي : وهو ما يستخدم اللفظ كوسيلة لنقل الرسالة، شفوية كانت أم مكتوبة.

  ب- الاتصال غير اللفظي(التعبيري) : أو ما يسمى لغة الجسد، كتعبيرات الوجه،والتعبيرات الصوتية، ولغة العيون..الخ.ومنه: الاتصال التصويري؛ كالملصقات والخرائط والكاريكاتير والأفلام...الخ

 

 

أنواع الاتصال

2-  الاتصال تبعاً للوسائل المستخدمة وينقسم إلى :

  أ- الاتصال الشخصي المباشر، دون الحاجة إلى استخدام وسيلة.

  ب- الاتصال الشخصي غير المباشر، كالنشرات، والكتب، والصحف، والمذياع، والتلفاز، والانترنت.

 

أنواع الاتصال

3-  الاتصال تبعاً لدرجة رسميتهوينقسم إلى:

     أ- الاتصال الرسمي، والذي يتم بين المستويات الإدارية في مؤسسة ما.

      ب- الاتصال غير الرسمي، والذي يتم بين العاملين في المؤسسة، كالاحتفالات واللقاءات والرياضة ..الخ.

 

أنواع الاتصال

4- الاتصال تبعا للاتجاه وينقسم إلى:

    أ- الاتصال النازل (من أعلى إلى أسفل ).

    ب- الاتصال الصاعد (من أسفل إلى أعلى ).

    ج- الاتصال الأفقي (بين الأفراد في المستوى الإداري نفسه).

    د- الاتصال المتقابل (في اتجاهين )، والذي يتبع التدرج الهرمي هابطا، من الرؤساء إلى المرؤوسين، والتدرج الهرمي صاعدا، من المرؤوسين إلى الرؤساء.

    هـ- الاتصال التفاعلي، والذي يتمثل في تطبيق جميع أنواع الاتصال الإداري، صعودا أو هبوطا، وفي الاتجاهات كافة.

فوائد الاتصال

     تسهيل عملية صنع القرارات وضمان تنفيذها.

     توعية أفراد المؤسسة وإعلامهم بكل ما يتعلق بغاياتها, وخططها وبرامجها ومخرجاتها وتعريفهم بمسؤولياتهم وحقوقهم ضمن إطار العمل المؤسسي.

     تحقيق التفاعل الايجابي بين مستويات الوظيفة.

     تعريف المديرين بالأهداف المرسومة, والنتائج المتحققة ومستويات الانجاز وتسهيل متابعتها.

     تمكين العاملين من التعبير عن مشاعرهم وحاجاتهم ومقترحاتهم و ردود أفعالهم تجاه ما يجري في المؤسسة ومدى رضاهم عن سير العمل والعلاقات فيما بينهم.

      توفير إطار عملي يحقق التفاعل الايجابي البناء بين المنظمة وبيئتها.

 

عناصر الاتصال

     المرسل.

     المستقبل.

     الرسالة.

     قناة الاتصال.

     التغذية الراجعة ( ردود الأفعال).

     التشويش.

 

معززات الاتصال

المعززات التقنية باعتماد نظم الاتصالات الالكترونية في وحدات المؤسسة.

المعززات السلوكية وتشمل التطور المهاري لدى العاملين في المؤسسة وتطبيق نظم الأداء الالكتروني فيها.

المعززات التنظيمية، وتتضمن التطور التنظيمي والذي يتمثل في تطوير نظم العمل وإجراءاته ونماذجه، باستخدام الأنظمة الالكترونية.

المعززات الثقافية، وتشمل التطور الثقافي لنظم الدافعية، وتنمية الإبداع , وتشجيع الابتكار في المؤسسة التربوية.

المعززات البيئية،وتتضمن التطور البيئي لنظم العمل وظروفه وتوزيعه المكاني.

 

الاتصال والتواصل في ثقافة التبادل والمشاركة

 

من القواعد التي تساعدك في تحقيق الاتصال الفعّال :

        حدد هدفك من الاتصال، وتفهم أهداف العاملين معك سواء اتفقت مع أهدافك أم تعارضت.

      حاول اكتشاف ما يثير اهتمام العاملين معك وميولهم وحاجاتهم،قبل قيامك بعملية الاتصال.

        اجعل رسالتك واضحة من خلال عرض النقاط الرئيسة بطريقة منطقية،كي لا تترك مجالا لسوء الفهم.

        احرص على مشاركة الآخرين في التخطيط للاتصال،لأن ذلك سيوفر لك دعماً وتأييداً.

      ليكن كلامك موجزاً ومباشراً، دون المبالغة أو زخرفة أو إطالة.

 

             تخير كلماتك مع الأخذ بالاهتمام تأثيرها المحتمل على العقل والوجدان والعواطف.

               لا تتباهى بمركزك أو سلطاتك أثناء اتصالك بالعاملين معك، لأن ذلك يوجد حاجزاً نفسياً بينك وبينهم.

               تأكد من أن أفعالك تدعم اتصالاتك وتعززها.

               احذر من التسرع في التقييم والتعليق على الآخرين.

             تجنب مقاطعة الآخرين.

             احذر من الاستئثار بالحديث.

             تأكد من إلمامك بجميع حقائق الموقف قبل قيامك بالاتصال.

             تجنّب السخرية من الآخرين والتركيز على أخطائهم.

 

تجنّب الانشغال عن متابعة المتحدث بممارسة بعض العادات مثل:الرسم،اللعب بالأقلام..،لأن ذلك يزرع إحساساً بالضيق لديه.


استخدم عبارات تناسب مستوى المستمعين وخلفياتهم وبيئاتهم،ولا تستعمل في حديثك عبارات أجنبية غريبة عن لغتهم وعاداتهم.

أنصت بفعالية إلى العاملين معك إذا أردت أن ينصتوا إليك.

تقبل وجهات نظر الآخرين بصدر رحب ولا تنظر للأمور بعين واحدة.

 الدكتور عبد الكريم اليماني
Email:qream_alymany@yahoo.com

 

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

رائع يادكتور بكل ما تحمل الكلمة من معاني لصيقة بك

بحث هذه المدونة الإلكترونية

العربية نت

وما نيل المطالب بالتمنى ... ولكن تؤخذ الدنيا غلابا