السبت، 27 فبراير 2016

جائزة الملكة رانيا العبدالله للمدير المتميز




 https://www.assawsana.com/portal/image/imgid163087.jpg
جائزة الملكة رانيا العبدالله للمدير المتميز

    نبذة عن الجائزة
في عام 2008 وبعد ثلاث سنوات من العمل في الميدان ورصد ردود أفعال المعلمين والتربويين وتطلعاتهم المتعلقة بالجائزة، وبعد وصول جائزة المعلم المتميز إلى النضوج بما يسمح بالتوسع بهذه التجربة الرائدة والتوجه إلى فئات أخرى، تفضّلت صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبدالله المعظمة بالإعلان عن جائزة الملكة رانيا العبدالله للمدير المتميز، وذلك في السابع والعشرين من تشرين الثاني من ذلك العام، لتمثّل ثاني الجوائز التي تندرج تحت المظلة الكبرى للجمعية. وجاءت هذه الخطوة إيمانا بأهمية دور مديري المدارس كقياديين وإداريين يسهمون في توجيه المعلمين وتشجيعهم وإعطائهم الدعم اللازم، إلى جانب دورهم في توفير الحافز والقوة الدافعة لتقدم مسيرة التعليم بأكملها وتجسيدهم للقدوة ضمن المنظومة التربوية، بما ينعكس إيجابياً على البيئة التربوية لإحداث تحول نحو الأفضل بين عناصرها كافة.

وللمساهمة في تطوير التعليم واختيار المديرين المتميزين اعتماداً على معايير موضوعية وعلمية، حددت جمعية الجائزة معايير جائزة المدير المتميز بالاستناد إلى معايير جوائز عربية وعالمية مشابهة، وضعت على يد مجموعة من التربويين الأردنيين لتتناسب واحتياجات البيئة التربوية الأردنية، كما تم العمل على قواعد تصحيح خاصة لتقييم هذه المعايير.

    مؤهلات الترشح
1. أن يكون المسمى الوظيفي مديراً أو قائما بأعمال مدير المدرسة
2. أن لاتقل الخبرة الأدارية في الأدارة المدرسية للمدير / قائم بأعمال المدير في الأردن عن ثلاث سنوات .
3. أن يكون المدير / قائم بأعمال المدير على رأس عمله في مدرسة حكومية تابعة لوزارة التربية والتعليم في الأردن.

ملاحظة :
يحق للمدير المتميز الفائز بأحد مراكز جائزة الملكة رانيا العبدالله للمدير المتميز في دورته 2009 التقدم للجائزة هذا العام , على أن يقدم نفسه من خلال المعايير التي تظهره بوصفه مديرا بعد الفوز.

يستثنى من الترشيح للجائزة كل من:
1. حقق فوزاً بأحد مراكز الجائزة خلال الدورات الثلاث السابقة .
2. يعمل حالياً مديراً أو قائماً بأعمال مدير أحد المراكز الريادية.
3. يتغيب عن مرحلة التقييم الميداني أو المقابلات الشخصية مهما كان السبب ( السفر , التقاعد , الاعتذار , تغير المسمى الوظيفي , .........) .
4. لم يلتزم بالتعليمات الواردة في طلب الترشيح.

ملاحظة :
مع مراعاة المادة 153 من نظام الخدمة المدنية رقم "82 " لسنة 2013 يستثنى من الترشيح للجائزة كل من أوقعت عليه أي من العقوبات التأديبية في البنود "2-6"والنصوص عليها في الفقرة (أ) من النظام المذكور .

    فئات الجائزة :
الفئة الأولى: مديرو / مديرات المدارس التي يكون عدد طلبتها 300 طالب / طالبة أو أقل
الفئة الثانية: مديرو / مديرات المدارس التي يزيد عدد طلبتها عن 300 طالب / طالبة.

* علماً بأنه تمّ القيام بتوسعة مجال الحصول على تغذية راجعة فردية عن أدائهم بما يخدمهم في تحديد نقاط القوة وتعزيزها، ومعرفة النقاط التي تحتاج للتحسين وتطويرها، حيث سيكون بإمكان كل المتقدمين الحصول على تقرير تغذية راجعة بحسب المرحلة التي يصلها.

وعلماً بان اختيار المتميزين يتم اعتماداً على معايير موضوعية وعلمية حدّدتها جمعية الجائزة بالاستناد إلى معايير جوائز عربية وعالمية مشابهة وتمت ملاءمتها من قبل مجموعة من التربويين الأردنيين لتتناسب واحتياجات البيئة التربوية الأردنية.

* ويشار الى ان جائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي جمعية مسجلة في وزارة التنمية الاجتماعية ، تقوم عليها هيئة أمناء برئاسة جلالة الملكة رانيا العبدالله، وتعمل الجمعية بشكل مستقل بالتعاون مع مؤسسات ذات علاقة، وخبرات استشارية وفنية وإعلانية من القطاعين العام والخاص.
 qream_alymany@yahoo.com

لزيارة موقع الجائزة اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

بحث هذه المدونة الإلكترونية

العربية نت

وما نيل المطالب بالتمنى ... ولكن تؤخذ الدنيا غلابا