الذكاء المتعدد
أنواع الذكاء الثمانية كما يحددها (هاورد جاردنر)
أولا : الذكاء النظري / الصوري
Visual / Spatial Intelligence
القدرة على فهم و استيعاب الأشياء المرئية، يهتم المتعلم بالصور و يحتاج لخلق صور عقلية محسوسة للتعلم. يركز المتعلم على الصور و الخرائط و الأفلام و الشرائح التعليمية.
المهارات:
القراءة / الكتابة / فهم الصور و الخرائط و الجداول / الرسم / تركيب و بناء الأشياء / تصميم النماذج / حل الألغاز المرئية / القدرة على تحديد الاتجاهات و المواقع.
الوظائف المستقبلية:
الفن المعماري / التصميم الداخلي / الهندسة / الفن المرئي / وظائف الإبحار / اختراع الأشياء / أعمال الميكانيكا.
ثانيا : الذكاء اللفظي / اللغوي
Verbal / Linguistic Intelligence
القدرة على استخدام الكلمات و الألفاظ و المعاني و تسلسل الكلمات في مهارتي التحدث و الكتابة. يتميز المتعلم بطلاقة الحديث و القدرة على تعلم كلمات و ألفاظ و تعابير جديدة بكل سهولة.
المهارات:
التحدث / الكتابة / قص الحكايات / الشرح و الإيضاح / فهم و تصريف معاني الكلمات / تذكر المعلومات/ اقناع الآخرين بوجهات النظر / تحليل الاستخدام اللغوي / إتقان الألعاب المعتمدة على الكلمات.
الوظائف المستقبلية:
مدرس لغات / الصحافة / المحاماة / الترجمة / تأليف القصص و الروايات / مجالات الشعر و الفنون الأدبية.
ثالثا : الذكاء المنطقي / الرياضي
Logical / Mathematical Intelligence
القدرة على استخدام السبب و الأرقام و المنطق. يهتم المتعلم بأنماط التسلسل المنطقي و الرقمي لإيجاد علاقات بين المعلومات. كما يهتم بإجراء العمليات الحسابية و أداء التجارب الرقمية.
المهارات:
أسلوب حل المشكلات / تنظيم و تصنيف المعلومات / التعامل مع المفاهيم المجردة لاستنباط العلاقات بين الأشياء / أداء التجارب المحددة / أداء العمليات المعقدة و المركبة / سهولة التعامل مع الأشكال / اثارة التساؤلات حول الأحداث الطبيعية.
الوظائف المستقبلية:
مدرسي الرياضيات / مبرمجي الكمبيوتر / الهندسة / المحاسبة / وظائف العلوم الرياضية.
رابعا : الذكاء الحركي / الجسدي
Bodily / Kinesthetic Intelligence
القدرة على التحكم بحركة الجسد والتعامل بمهارة بالأشياء المحيطة / التعبير عن النفس عن طريق الحركة / امتلاك القدرة على التوازن و التوافق بين العين و اليد.
المهارات:
أداء التمارين الرياضية بإتقان / التمثيل / تقليد الحركات الجسدية / التوافق الجسدي / التعبير عن المشاعر بأداء الحركات الجسدية ( الإيماء – لغة الوجه – اللمس ).
الوظائف المستقبلية :
مدرسي التربية الرياضية / أبطال ألعاب القوى / الممثلين / رجال الإطفاء
خامسا : الذكاء الشخصي / الجماعي
Interpersonal Intelligence
القدرة على فهم و مشاركة الآخرين / يحاول المتعلم أن يرى الأشياء من وجهة نظر الآخرين للتعرف على نمط تفكيرهم و فهم مشاعرهم / القدرة على التنظيم مع الآخرين / استخدام اللغة اللفظية و غير اللفظية من أجل اقامة علاقات و وسائل اتصال مع الآخرين.
المهارات:
الاستماع للآخرين و تفهم طبائعهم و مشاعرهم / التشاور مع الآخرين و العمل ضمن مجموعات / التواصل مع الآخرين / ملاحظة توجهات و محفزات و نوايا الآخرين / بناء الثقة و محاولة التوصل للحلول أثناء الخلافات.
الوظائف المستقبلية:
المستشارين / رجال السياسة / رجال الأعمال / موظفي المبيعات / قادة المجموعات
سادسا : الذكاء الشخصي / الذاتي
Intrapersonal Intelligence
القدرة على فهم الذات و التعرف على كينونتها / فهم المتعلم لمشاعره و أحلامه و تنظيم علاقاته مع الآخرين / تعرف المتعلم على مكامن القوة و الضعف لديه / اتخاذ القرار المعتمد على حاجات المتعلم و مشاعره و أهدافه الذاتية.
المهارات:
فهم الذات و تحليلها / تقييم طريقة التفكير / التخطيط الجيد / فهم المتعلم لدوره بين الآخرين / أداء المشاريع المعتمدة على الجهد الذاتي / عكس القدرات الذاتية للمتعلم لتوجيه أسلوب ممارساته.
الوظائف المستقبلية :
مجالات العلوم الفلسفية / واضعي النظريات / مجالات البحث و الاستشارة
سابعا : الذكاء الموسيقي / النغمي
Musical / Rhythmic Intelligence
القدرة على أداء و تقدير الموسيقى / ينصب اهتمام المتعلم على الأصوات المحيطة بجميع أنواعها و الألحان و الأنماط الموسيقية / يستجيب المتعلم للموسيقى اما بتقديرها أو انتقادها.
المهارات:
الغناء / عزف الآلات الموسيقية / التعرف على أنماط الايقاعات / تأليف الموسيقى / تذكر النغمات / فهم التراكيب و الألحان الغنائية / اصدار الأصوات (الهمهمة – الصفير – تقليد أصوات الأشياء)
الوظائف المستقبلية :
مطربين / مدرسي الموسيقى / عازفي آلات موسيقية / مؤلفي الألحان و الأغاني / DJ .
ثامنا : الذكاء الطبيعي
Naturalist Intelligence
التعرف على المحيط الطبيعي للمتعلم ( حيوان – نبات – ظواهر طبيعية ) / تقدير و فهم العالم الطبيعي / الاهتمام بأنماط الحياة الأخرى و مدى تفاعلها في البيئة.
المهارات:
الرغبة في زيارة المحيط الخارجي ( حدائق-غابات - أنهار- جبال ) / ملاحظة الحيوانات و تربيتها / جمع و تصنيف أنواع النباتات / الاهتمام بالظواهر الطبيعية و رصدها ( خسوف – كسوف – زلازل – براكين ) / مطالعة المصادر ( كتب – برامج – أفلام ) التي تهتم بالطبيعة و العلوم و الكائنات الحية.
الوظائف المستقبلية :
ملاحظ أو باحث في حديقة حيوان أو متحف طبيعي / عضو في منظمة بيئية أو رعاية الحيوان / باحث في مجال الجيولوجيا أو الفضاء / مقدم نشرة جوية.
كيفية التعرف على أنواع الذكاء لدى الطلبة
1- ملاحظة سلوك الطالب في الصف.
2- ملاحظة سلوك الطالب أثناء وقت الفراغ في المدرسة.
3- سجل الملاحظات الخاص بالمعلم.
4- جمع وثائق الطلبة ( الصور- الأشرطة – النماذج – الأعمال المقدمة )
5- ملاحظة سجلات المدرسة.
6- الحديث مع المعلمين.
7- التشاور مع أولياء الأمور.
8- النقاش مع الطلبة.
9- إجراء اختبارات تحديد أنواع الذكاء.
كيف نسهل تطبيق نظرية الذكاء المتعدد ؟
1- تنويع مصادر التعلم ( كتب – صور – فيديو – شرائح تعليمية – خرائط – مجسمات – زيارات ميدانية – وسائط متعددة – مراكز تعلم ذاتي – ألغاز – ألعاب – تبادل الأدوار – آلات – معامل لغات و علوم - ... الخ )
2- المرونة في اختيار الطالب للوسيلة المناسبة.
3- الاعتماد على مناهج متطورة و مرنة.
4- إيجاد وسائل تقويم بديلة لتحتوي جميع الأنشطة و الوسائل.
5- إيجاد مشاريع متنوعة لجميع الطلبة لتوافق أنواع الذكاء.
6- تعزيز التمهين للمعلم و الطالب.
د.عبد الكريم علي اليماني
qream_alymany@yahoo.com
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق