الأربعاء، 11 نوفمبر 2015

التعداد العام للسكان والمساكن




 http://deeretnanews.com/images/stories/year2015/month11/sokan98758974387564355465666_copy.jpg

التعداد العام للسكان والمساكن

أهمية التعداد
إن الهدف الأساسي من إجراء التعداد هو أهمية توفر البيانات والمعلومات الإحصائية الدقيقة والحديثة والتي تشكل أداة مهمة وأساسية في اتخاذ القرارات السليمة والخطط المستقبلية، وأن التعداد العام للسكان والمساكن 2015 يشكل أضخم عملية مسحية إحصائية تقوم بها الدول في سبيل توفير بيانات إحصائية دقيقة وحديثة وشاملة عن السكان وخصائصهم الديموغرافية والإجتماعية والإقتصادية، وكذلك توفير بيانات عن الوحدات السكنية ومرافقها وخصائصها وأوضاعها ذات الصلة بالأحوال المعيشية، بالإضافة إلى كونها توفر الإطار الشامل والحديث للمباني والمساكن والأسر والمنشآت حسب التجمعات والتقسيمات الإدارية والذي يستخدم أساساً للمعاينة في الدراسات المتخصصة.

ما هو التعداد
يشمل التعداد عملية إحصائية شاملة لتوفير بيانات عن أعداد وتوزيع للسكان والمساكن في الأردن في عام 2015، والخصائص الديموغرافية والبيئية والاقتصادية والظروف المعيشية

لماذا التعداد
لأنه يوفر صورة واضحة وشاملة ومتكاملة لجميع المقيمين في المملكة، بما في ذلك غير الأردنيين الجنسيات وأسباب وجودها. وتساعد صانعي السياسات، والصحفيين والباحثين والمديرين والمواطنين لتقليل الفجوة لضمان الوصول إلى العدالة الاجتماعية.

مميـّزات التعداد

   1.  يوفر بيانات احصائية شاملة ومفصلة عن كل السكان وخصائصهم الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية حسب أدنى مستوى اداري أو جغرافي وما يرتبط بها من معدلات ومؤشرات (معدلات النمو السكاني، التركيب العمري والنوعي، الخصائص التعليمية، قوة العمل الأردنية وغير الأردنية).

2.  يوفر بيانات ذات صلة في تقييم الوضع السكاني في المملكة خلال الفترة الفاصلة بين التعدادات، بالاضافة الى رصد التغيرات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية التي طرأت على السكان خلال تلك الفترة في مختلف التقسيمات الادارية ابتداءً بالتجمع السكاني وانتهاءً بالمحافظة.

3.  يوفر بيانات تتعلق بحجم وتوزيع وخصائص غير الأردنيين في المملكة، خصوصا العمالة الوافدة بدرجة عالية من الدقة، بدلا من الاعتماد على التقديرات. بالاضافة الى التعرف على أعداد الأردنيين العاملين خارج المملكة الذين تنطبق عليهم شروط محددة.

4.  يوفر بيانات عن المعروض من الوحدات السكنية ومرافقها وخصائصها ذات الصلة بالأحوال المعيشية وتوفير البيانات الاساسية اللازمة لوضع سياسة اسكانية واضحة المعالم تهدف الى تحقيق الرفاه لافراد المجتمع. بالاضافة الى أنه يوفر مؤشرات عن ظروف المساكن ومدى اتصالها بالخدمات العامة.

المشمولين بالتعداد
التعداد يشمل الناس الذين هم على أراضي المملكة الأردنية الهاشمية وفي المياه الإقليمية والمطارات والمناطق الحدودية، في وقت التعداد. فإنه يشمل أيضا كل من الأردنيين وغير الأردنيين والمقيمين أو الزائرين، التي تتوافر فيها الشروط المناسبة.

إنّ نجاح التعداد يكمن في تعاون المواطنين والمقيمين في المملكة في اعطاء المعلومة السليمة والتي تنعكس على سلامة سير العمل وجودة مخرجاته وبالتالي توفير المعلومة الصحيحة، لاتخاذ القرار الرشيد الذي يعود بالفائدة على المواطنين.


qream_alymany@yahoo.com


ليست هناك تعليقات:

بحث هذه المدونة الإلكترونية

العربية نت

وما نيل المطالب بالتمنى ... ولكن تؤخذ الدنيا غلابا