الأحد، 15 نوفمبر 2015

الإبداع والتطور الوظيفي


https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEg1LE5TVZ6BK5P30dkiTzm70WTrv_u34FmWPBJtnO3HurBlELvQZVsygE1rA2bUEoBSCCRuE9i38HqeilbWL1NSJTMurRt94mmB9lU74Cqv2QxTHs15r5TOb5AXOunYM366wUKsHo3rOUIL/s640/blogger-image-329247381.jpg




الإبداع والتطور الوظيفي

الإبداع الشخصي:
إذا أردت وليد المزيد من الأفكار الإبداعية لحل مشكلة، يمكنك ذلك من خلال تنويع طرق تفكيرك , والطريقة الكلاسيكية لفعل ذلك كانت تتم من خلال اختيار كلمة بشكل عشوائى من القاموس ثم بتوليد الأفكار ذات الصلة بهذة الكلمة ( العصف الذهني ) , فهذا ما يجبر عقلك على التفكير باتجاهات متعددة .
والتأمّل وممارسة رياضة المشي وغيرها من الأمور التى تساعد على تصفية الذهن و إكسابه القدرة على تنويع طرق التفكير .
ويمكنك أن تفعل ذلك الآن بعدة طرق حديثة مثلاً كاستخدام محركات البحث الإلكترونية.

الإبداع والتطوير وظيفياً:
من خلال النمذجة للتجارب الناجحة في مجالات مغايرة للمجال الذي تعمل به . كالاستعانة ببعض تجارب الشركات الناجحة ونقلها للمدارس , وبنوك الأسئلة , والبرامج المحاسبية المالية لتفعيلها في المدارس , وحوسبة المكتبات المدرسية .. وغيرها الكثير من الأفكار الإبداعية . التي تقدم لمتلقي الخدمة مطلوبه بطريقة إنسيابية.

تكوين بيئة عمل متنوعة :
تستخدم الفرق أشكالاً و تقنيات مختلفة من الإبداع من أجل توليد المزيد من الأفكار الخلاقة .
من يكـوّن الفريق عليه أن يسعى إلى التنوع ، فهذا من بيئة عمل، و هذة من بيئة عمل أخرى، وهكذا ... الخلفيات التعليمية مختلفة ، والبيئات الثقافية متنوعة . مثل هؤلاء يمكن أن يٌستخلص من خلالهم كمّ هائل من المعلومات ومن ثَم التوصل إلى أفكار متنوعة, ورؤى جديدة.
بيئة العمل المتنوعة لا تسهل فقط من عملية الإبداع ، و لكنها تحفز الاشخاص على التفكير بطريقة مؤسَّسية ، و هذا بالطبع جيد بالنسبة للمؤسسة ، ولكن من الأفضل للإبداع الخروج من صندوق المؤسسة و التفكير بعيداً ، فمن الأفضل مثلاً على مستوى المكان أخذ الفريق للعمل فى مواقع و أماكن مختلفة ... فالتغيير يحقن المجموعة بالمزيد من التنوع المطلوب للتفكير الإبداعى.

· التنوع على مستوى الإدارة:
بشكل أكثر وضوحاً ....يجب على المدراء تعيين أشخاصاً يتمتعوا بخلفيات ثقافية وتعليمية مختلفة , ومعايير وخبرات ومعارف متنوعة , والتنويع أيضاً على مستوى الجنس  بمعنى أن يكون هناك من المديرين الرجل و المرأة ( الجندرة ) ، والكبير فى السن والشاب, إن التنوع في الأشخاص يعنى التنوع فى العلاقات و يعنى المزيد من النجاح. وهكذا تتم إدارة المؤسسة بطريقة مثالية .
أهم نقطة فى إدارة الفرق المتنوعة إعطاء الفرصة للمرؤوسين لتحمل المسؤولية ووضع الثقة فيهم لمعالجة هذه المسؤوليات بطريقتهم الخاصة. فهذا ما يستدعى الإبداع لدى الموظفين.

 الخلاصة :
و أنت تسعى جاهداً لحل المشكلات حاول أن تُدخل آليات التنوع إلى حياتك ، فهذا ما ما سيزودك بالخبرة و الرؤية و المعرفة ...  ولا تنسى أننا فى عصر التطور التكنولوجى الذى سمح لنا بالتواصل مع الآخر أياً كان عبر الشبكات المتعارف عليها التى يتم من خلالها تداول الأفكار بشتى مصادرها.

 
د.عبد الكريم علي  اليماني
qream_alymany@yahoo.com


ليست هناك تعليقات:

بحث هذه المدونة الإلكترونية

العربية نت

وما نيل المطالب بالتمنى ... ولكن تؤخذ الدنيا غلابا