الأربعاء، 13 يناير 2016

كيف تتقن فن حضور اجتماعات العمل




 http://www.german-business-etiquette.com/img/30-efficient_meetings300.jpg
كيف تتقن فن حضور اجتماعات العمل


لكل شيء قواعد وأصول واضحة ومحددة، وعند حضور الاجتماعات توجد آداب وسلوكات يجب اتباعها والالتزام بها , وأشياء يجب الابتعاد عنها وتحاشيها، وحتى نضمن نجاح الاجتماع وكسب الأصدقاء لابد للمشارك في الاجتماع الإلمام بها وتطبيقها.


1. اهتم بمظهرك الخارجي:
     المظهر الخارجي مهم في الحياة الاجتماعية فهو يعطي انطباعاً مبدئياً عن الشخص، لذلك يجب حضور الاجتماع بملابس مناسبة كأن تختار بذلة رسمية تلائم أهمية الاجتماع، كما يجب ترتيب الشعر وتهذيب اللحية, والتعطّر وتنظيف الأسنان قبل حضور الاجتماع حتى تستطيع التبسّم بثقة.

2. اجلس في المكان المخصّص لك:
     إذا تمّ تحديد أماكن الجلوس من قبل المنظمين عليك الالتزام بالجلوس في المكان المخصص لك ولا تحاول أن تجلس في مقعد شخص آخر، أما إذا لم تُحدّد أماكن الجلوس اتخذ لنفسك مكاناً قيادياً وإذا كان مشغولاً , قم بالجلوس في المقعد الذي يقابل الباب لأنه سيسمح لك بمشاهدة الداخلين والخارجين.

3. حاول تجنّب الضيافة:
    تجري العادة في الاجتماعات أن يتم تقديم الضيافة للضيوف من الأفضل أن تتجنب الضيافة فلن تُحرز تقدُّماً إذا دَلقت القهوة بالخطأ على ملابسك، وإذا شعرت أنه يجب أن تلاطف المسؤول عن الاجتماع خذ الضيافة وضعها جانباً على الطاولة ولا تتناولها.

4. لاتستقبل الاتصالات:
     من أهم البروتوكولات المتّبعة في الاجتماعات هي إغلاق الهواتف المحمولة فمن غير اللائق التحدّث في الهاتف أثناء الاجتماع، هذا سيعطي انطباعاً سيئاً عنك بأنّك غير مبالٍ بما يقوله المشاركون ولن يُحقّق لك هذا التصرف أيَّ إنجاز في ذلك الاجتماع.

5. احتفظ ببطاقات الحضور:
     من المتعارف عليه أن يقوم منظموا الاجتماع بإعطاء المشاركين بطاقات تكتب عليها أسماء جميع المشاركين، قم بالاحتفاظ بهذه البطاقات وضعها أمامك حتى تخاطب كل شخص باسمه، هذا سيعطي انطباعاً جيداً عنك بأنّك تهتم بالاجتماع وترغب بالتواصل مع المشاركين.

6. انتبه لحركات جسدك:
    حركات الجسد تُعبر عما يفكر فيه الانسان، لذلك كن حذراً لحركات جسدك، يجب أن تضع يديك فوق الطاولة وأن تحرك راحة يدك باتجاه الخارج فهذا يدلُّ على أنّك واضح وصريح وليس لديك ما تُخفيه إضافة إلى أنّها تُظهرك بأنّك محترف، انحنِ إلى الأمام عندما يُخاطبك أحد فهذا يعطي انطباع أنّك مهتم للغاية، وتجنّب فرك العين لأنها تدل على أنك تكذب فيما تقوله ولا تعقد ذراعيك فهذا يشير إلى أنّ لديك ميول عدوانية تجاه الاخرين.

qream_alymany@yahoo.com

ليست هناك تعليقات:

بحث هذه المدونة الإلكترونية

العربية نت

وما نيل المطالب بالتمنى ... ولكن تؤخذ الدنيا غلابا