الجمعة، 11 مارس 2016

كيف تقوي ذاكرتك وتركيزك


https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQ3GDL3ApMyqmGlTDDCibEbsjbrNYLHeKqErtK46NTXVk9u5rk8lw



 كيف تقوي ذاكرتك وتركيزك
كيف تحافظ على قدراتك الذهنية والعقلية وتتجنب مشكلة النسيان.

 هل تنسى أسماء بعض الأشخاص أو تاريخ أعياد ميلاد عائلتك وأصدقائك؟ النسيان من المشكلات التي تواجه الكثير منا بنسب مختلفة نسيان المواعيد والأسماء والمعلومات المتنوعة التى تزدحم بها ذاكرتنا، وهو أمر طبيعي ومتوقع إذا كان مقصورا على نسيان بعض الأشياء فى مواقف محدودة لكنه يصبح مشكلة حقيقية إذا زاد عن الحد المعقول.
قبل الحديث عن مشكلة النسيان وكيفية التغلب عليها لنتحدث قليلاً عن الذاكرة:

للذاكرة ثلاث مراحل الأولي هى التسجيل وتعنى أن نستوعب ونسجل المعلومات التى نراها أو نسمعها أو تصل غلينا عن طريق أجهزة الاستقبال فى الجهاز العصبي والمرحلة الثانية هى التخزين والاحتفاظ بالمعلومات فى الذاكرة أما المرحلة الثالثة وهى الأهم فإنها مرحلة استدعاء هذه المعلومات لاستخدامها عندما نريد ويحدث الاضطراب عادة فى هذه المرحلة الأخيرة حين نحاول تذكر شئ فيحدث الفشل فى استدعاء المعلومات التى نحتفظ بها.

وللذاكرة ثلاثة أنواع هى الذاكرة الحالية للأحداث التى تمر علينا الآن حيث يمكن أن نكرر جملة نسمعها أو رقما طويلا مثل أحد أرقام التليفون والنوع الثاني هو الذاكرة للأحداث القريبة التى حدثت مساء اليوم السابق أو صباح اليوم مثل الاشخاص الذين التقينا بهم اليوم أو أنواع الطعام الذى تناولناه فى وجبة الفطور أما النوع الثالث فهو الذاكرة البعيدة للأحداث والمواقف الماضية منذ عدة سنوات وأيام الطفولة وتواريخ الميلاد والتخرج والزواج فهل يتذكر كل منا كل هذه الأشياء!؟

 أسباب مشكلة النسيان:
- الاعتماد على بعض الوسائل التكنولوجية الحديثة في التسجيل ونلاحظ عدم وجود تلك المشكلة عند آبائنا لممارستهم تمارين التذكر دون أن يعلموا في صغرهم، فلم يجدوا هواتف ذكية تقوم بتسجيل الأرقام فاضطروا لحفظها للحصول عليها وقتما أرادوا.

- بعض الحالات النفسية المرتبطة بصدمة عاطفية أو اجتماعية الخ مما يفقد المريض الذاكرة لفترة زمنية وأحداث معينة ينساها ويسقطها تماما بينما يظل يتعامل مع غيرها بذاكرة قوية ويحدث هذا عند التعرض لصدمة هائلة لا يمكن للشخص أن يتحملها فلا يجد حلا لحماية عقله من تأثيرها غير نسيان الفترة التى تسبقها وآلتي تليها وإسقاط هذه الواقعة الاليمة من حياته.

- ويأتي كذلك بسبب الإجهاد والتعب الذي يلازمنا نتيجة العمل المرهق والمتواصل دون راحة .

-  أو حين لا نعطي الاهتمام الكافي لموضوع ما، مما يؤدي إلى نسيانه كلياً أو جزئياً.
-  أو نتيجة للمشاكل المتعددة وتشتت الانتباه , وضعف التركيز في أمور كثيرة وعندما نفكر فى أكثر من شئ فى نفس الوقت, مما يؤدي الى النسيان .

- وقد يتأتى النسيان بسبب التتقدّم في العمر والشيخوخه مما يضعف قدراته الذهنية والعقلية .

- بعض الحالات المرضية أو الحوادث التى تسبب ارتجاج المخ واصابات الرأس مما يسبب فقدان الذاكرة نتيجة لخلل يؤثر على وظائفها.

إنّ دماغ الإنسان يحتاج إلى ممارسات معينة تماماً كالعضلات حتى يظل محافظاً على نشاطه وحيويته مع تقدم العمر.
إليك بعض الطرق التي تساعدكِ في التخلص من هذه المشكلة مما يساعدك في الدراسة أو تجنب المواقف المحرجة الناتجة عن النسيان.

أولاً: الحد من مشاهدة التلفاز
مع التقدم في العمر يميل الكثير من الناس إلى الجلوس في المنزل ومشاهدة التلفاز لساعات طويلة بهدف التسلية والترفيه، هذه العادة خطيرة جداً أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يدمنونها يكونون أكثر عرضة للشعور بالدوّار وعدم القدرة على التركيز. ويستنزف طاقة عضلات الدماغ دون أية فائدة، ويمكن الاكتفاء بالمشاهدة لساعة واحدة في اليوم.

ثانياً: مارس الرياضة.
مع التقدم بالعمر يشعر المرء بأنّه أكثر خمولاً من ذي قبل ممّا يجعله يفقد نشاطه الذهني والجسدي، وقد أثبتت الدراسات أنّ ممارسة الرياضة بشكل يومي وخاصة رياضة المشي في الهواء الطلق يساعد على تأخير الشيخوخة الجسمية والعقلية والنفسية، كما تساعد الرياضة على تنشيط الدورة الدموية وشحن الجسم بالطاقة والحيوية وبالتالي تؤدي إلى صفاء الذهن وتنشيط القدرات الذهنية والعقلية.

ثالثاً: داوم على القراءة.
يواجه المرء مع التقدم بالعمر بعض الصعوبات مثل ضعف البصر أو مشكلات في التركيز لذلك يميل الكثير إلى العزوف عن القراءة وهذا الأمر خطير جداً، حيث أكدت الرابطة الوطنية الألمانية لمنظمات رعاية المسنين إنّ القراءة تحافظ على اليقظة الذهنية وتساعد المرء على مواكبة الأحداث الجارية، ويرى الأطباء أن هناك فوائد عديدة للقراءة مع التقدم في العمر حيث إنّها تمثّل نوع خاص من النشاط العقلي الذي يتطلب عادة مستوى أعلى من التركيز، كما أنّ القدرة على تحويل الكلمات إلى صور ذهنية لها أثر إيجابي على الأداء الإدراكي.

رابعاً: تناول غذاء صحياً متوازناً.
عندما يتقدم المرء في العمر يقل مستوى الحرق في الجسم بسبب قلة الحركة والنشاط مما يؤثر ذلك على القدرات الذهنية والعقلية، وقد توصّلت آخر الدراسات إلى أنّ نوعية وطريقة الطعام الذي نتناوله يؤثر لدرجة كبيرة على الصحة وعلى تأخير الشيخوخة، لذلك يجب الإقلال من تناول الدهون والسكريات والأملاح، ويجب تناول الحبوب ورقائق الذرة البيضاء وتناول الأسماك وخاصة السردين، والإكثار من تناول الجبن والمكسرات والفاكهة فهذه الأطعمة جميعها تنشّط عمل الدماغ وبالتالي تحسّن من القدرات الذهنية والعقلية.


خامساً: انشىء اقترانات وروابط ذهنية.
دراسة وجه الشخص عندما تلتقى بالاشخاص. في محاولة لإيجاد ميزة غير عادية، سواء الأذنين، والشعر، الجبين والحاجبين والعينين والأنف والفم والذقن، البشرة، الخ. إنشاء اقتران بين تلك الخاصية، وجهه، واسمه في عقلك. قد يكون ربط هذا الشخص مع شخص آخر تعرفه يحمل نفس الاسم. وبدلا من ذلك تكون قد ربطت  قافية أو صورة الاسم مع وجه الشخص أو السمة المميزة التى يتميز بها ليسهل عليك تذكر اسمه.

سادساً: التكرار الذهني للأشياء والأسماء والمواقف:
التكرار عند التعرف على شخص فإننا لا نعنى بالتقاط اسمه و ترديده على اعتبار أنك لا تعرفه و ربما لا تقابله مرة أخرى، و إذا حدث و تم لقاؤكما فإنك ترتبك و لذا عليك بترديد أسماء الأشخاص الذين تقابلهم لأول مرة .

سابعاً: قسّم المعلومة التي تنوي استرجاعها.
إذا رغبت في حفظ رقم طويل قم بتقسيم هذا الرقم إلى عدة أرقام صغيرة ليسهل عليك تذكره، وبهذه الطريقة يمكنك إن تتذكر الكثير من الأمور الحياتية كل ما عليكِ فعله هو تقسيم ما ترغب بحفظه إلى أجزاء صغيرة ليسهل حفظه ثم قم بربط هذه الأجزاء وقت الاسترجاع لتنجح في التخلص من مشكلة النسيان.

ثامناً: اربط معلوماتك بالصور.
أغلب المعلومات تكون مجردة، مثل اسم أو رقم هاتف أو عنوان، فإذا تم ربط المعلومة بصورة متعلقة بها، فإن ذلك يجعلها ترسخ في الدماغ بشكل أكبر.

تاسعاً: اربط معلوماتك بقصص.
العقل يفضل دائماً تذكر القصص المتعلقة بالحقائق والثوابت، وإن كانت هذه القصص من نسج خيالك.

عاشراً: اربط المعلومة بشيء مثير:
دائماً ما يجعلنا الروتين ننسى أماكن الأدوات أو نخلط بين المعلومات، ويكمن الحل في أن تربط حدثاً أو معلومة ما بشيء معين مثل: أن تضع مفاتيحك على الطاولة وتطرق الطاولة، أو أن تصفّر حين تطفىء اللأضواء وقت خروجك من المنزل أو المكتب.

.أحد عشر: اربط المعلومة بأكثر من حاسة.
إحدى أكثر مشكلات التذكر التي يعاني منها الأشخاص، هي نسيان الأسماء. إحدى أفضل الطرق للتذكر يكون بربط الاسم بعضو أو شيء معين يتناغم مع الاسم أو الشخص. مثلاً: يمكنك أن تتذكر أن له حواجب سميكة، ويرتدي نظارات. أو له كرش كبير. أو خفيف السمع.

اثنا عشر: النوم العميق.
يحتاج الدماغ لكي يعمل بشكل جيد إلى الراحة، فتأكد أن تحصل على 8 ساعات نوم يومياً.

ثلاثة عشر: تدرّج في تلقي المعلومات واسترجاعها
عندما تريد أن تتذكر كماً كبيراً من المعلومات عند إلقاء خطاب، تأكد من تسلسل المعلومات في دماغك بشكل تدريجي من الأقدم إلى الأحدث، ولا تحاول تذكر كل شيء مرة واحدة.


الدكتور عبد الكريم علي اليماني   
 E-mail:qream-alyamany@yahoo.com


ليست هناك تعليقات:

بحث هذه المدونة الإلكترونية

العربية نت

وما نيل المطالب بالتمنى ... ولكن تؤخذ الدنيا غلابا