الاثنين، 12 أكتوبر 2015

كيف تمتلك الثقة بالنفس




 http://www.ifm.illaf.net/uploads/illaf_40751477843.png
كيف تمتلك الثقة بالنفس

هل  طرحت على نفسك يوماً السؤال التالى ؟؟

هل أمتلك فعلاً سلاح الثقة بالنفس؟
هل أجيد استخدام هذا السلاح فى معارك الحياة المختلفة؟

أكيد أنك تمتلك هذا السلاح و لكن دائماً تحتاج إلى تدعيمه كى يصبح أقوى


 إليك الأسرار الخاصة بتقوية الثقة بالنفس :

¤ 1. كن على يقين بإحساسك (الحقيقى) بنفسك والذي يظهر للآخرين من خلال تصرفاتك و كلماتك و تعبيرات وجهك ، إن تعبيرات الوجه أحيانا تنقل للآخرين ما تريد قوله دون أن تتكلم.

¤ 2. تذكر أن الغرور يعبّر عن فقدان الثقة بالنفس ، فالفرق كبير بين الثقة بالنفس والغرور ، حيث يحاول المغرور إخفاء عدم ثقته بنفسه بأن يقدم شكلاً مخالفاً تماماً لما يشعر به ، المغرور لا يقدر على مواجهة نفسه وعلاج أسباب ضعفها لذلك يلجأ إلى الهروب إلى الغرور وذلك عكس الانسان الواثق من نفسه فهو سرعان ما يكتشف أسباب الضعف و يواجه نفسه بها ومن ثمّ يحاول ان يجد الحلول لهذه المشاكل.

¤ 3. الاعتراف بأن كل انسان لا بدّ وأن يوجد داخله بعض العيوب فذلك يعتبر مفتاح الثقة بالنفس ، لذلك فإن الانسان الذكى يواجة عيوبه ويجاهد كي يتخلص منها تدريجياً.

¤ 4.  أثبتت الدراسات الحديثة أن الفشل فى جانب من جوانب الحياة قد يكون سبباً فى الإصابة بالعجز المكتسب. كما أن النجاح مهما كان حجمه ضئيلاً فإنه يدفع صاحبه إلى الشعور بالقدرة على النجاح.

¤ 5.  الواقع يؤكد أن السلبية تؤدى إلى فشل بعض الاشخاص ,  وأن إستعادة الثقة بالنفس هى العلاج الوحيد لذلك.

¤ 6. كي تفوز بالثقة فإنّ ذلك يأتى عن طريق التدريب الواعي على استثمار المواهب والإمكانيات فى شتّى مواقف الحياة المختلفة ، ولا بدّ أن تقتنع بشيء هام جداً و هو أنّ لك دوراً مؤثراً فى الأحداث ولا تكتفي فقط بدور المتآثر او المتضرّر.

¤ 7. من أخطر الأخطاء الشائعة هو التقليل من قـدْر نفسك أمام الآخرين أو الانهيار السريع أمام أيّ مشكلة أو موقف يواجهك.

¤ 8. لا تحاسب نفسك دائماً بصورة تعسفية ، يوجد عدة أشخاص يفعلون ذلك بصفة دائمة وهذا خطأ كبير وقد يسبب انهياراً كاملاً لثقتك بنفسك.

¤ 9.  أيضاُ من الأخطاء عدم التسامح مع النفس.. مثلا عند عدم قدرتها على أداء عمل ما أو الفشل فى الردّ المناسب على استفزاز معين ، هنا يلزم التسامح نوعاً ما ، ولكن احذر من أن تتمادى فى التسامح حتى لا يأتي بنتيجة عكسية.

¤ 10. من أهم الخطوات إلى طريق الثقة بالنفس هي أن يحبّ الانسان نفسه, وأن يثق فعلاً فى أنه يستحق التقدير وثقة الآخرين، ويجب الكفّ عن ترديد كلمة مثل " أنا فاشل " أو " أنا لا أستطيع " لأنّ ذلك من عوامل تدمير الثقة بالنفس وأيضاً يدمّر ثقة الآخرين بك.
والافضل أن تستخدم ما يلى :" أنا أستطيع الخروج من تلك الأزمة إن شاء الله " " أنا سوف أحاول ألا أكرّر أخطائى أبداً ".

¤ 11. إذا خانك أو تخلى عنك صديق فلا تفقد ثقتك بنفسك ولكن ردّد قول الشاعر العربى الحكيم :
إذا ما الصديق عنك ولّى                    فتصدّق به على إبليس

¤ 12. عند مواجهة مشكلة ؛ لا تضيع الوقت فى التفكير فى تلك المشكلة ولكن فكر فى إيجاد حل ، لأنّ إطالة التفكير في المشكلة لن تفيدك بشيء بل على العكس سوف تجعلك تشعر بالعجز لأنك لا تحاول إيجاد منفذ للخروج منها .

¤ 13.  فكر دائماً فى نفسك أنك إنسان ناجح ، فقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الذين يتخيلون أنفسهم ناجحين يحققون النجاح فى النهاية والذين يتوقعون الفشل لا يحققون أى نجاح.


¤ 14. كن حريصاً على أن تكون تصرفاتك في أغلب الأحيان متفائلة، وقد تعتقد أنّ في ذلك نوعاً من التمثيل أحياناً ، ربما كان ذلك صحيحاً في البداية ولكن لا بأس لأنك بعد ذلك سوف تشعر أن التفاؤل أصبح تلقائيا فيك.

¤ 15. حتى تثبت لنفسك أنك ناجح ، حاول أن تذكّـر نفسك دائماً بإنجازاتك ونجاحاتك السابقة فى أيّ مجال قد حققته ؛ لأن ذلك يقويك ويشجعك ويعطيك دفعة إلى الأمام.


¤ 16. اختر بعض الاهداف البسيطة التى يمكنك تحقيقها  والتركيز على هدف واحد فى البداية وذلك حتى يمكنك انجازه بالفعل وعندها سوف تنتابك رغبة فى تحقيق المزيد من النجاح ،ومع تحقيق أيّ هدف  سوف تستمتع بمذاق النجاح والإثارة والتفاؤل بشأن المستقبل ، وهذه من سمات الإنسان المتفائل.

¤ 17. قم بإعداد قائمة لبعض المواقف التى تشعر فيها بقلة الثقة بالنفس، ثم إبدأ بالمواقف الأقل إحراجاً ودرب نفسك على مواجهتها ومحاولة معالجتها .
فمثلا إذا كنت كثير الخجل ، فإنطلق بالحديث مع أناس تعرفهم جيداً و ذلك حتى تستطيع أن تحاور بعد ذلك أناساً آخرين لا تعرفهم.


¤ 18. لا تتحدى نفسك و تحـمّلها أكبر من طاقتها بأن تسرف فى خطتك الطموحة وجبر نفسك على ما لا تقوى عليه ، ودون التدرج فإنّ ذلك يؤدى إلى نتائج وخيمة , وفي ذلك قسوة لا مبرّر لها.


¤ 19. قم بوضع خطة متسامحة ومرنة على مراحل صغيرة, واحمد ربك على أيّ إنجاز تحققه وتذكر دائماً أنّ المتخاذل يدمّر نفسه.

¤ إذا تسرّب إليك يوماً إحساس بإهتزاز ثقتك بنفسك ، فسارع بالتمثيل لإخفاء ذلك الإحساس ، بأن يظهر عليك علامات الإسترخاء و التمكن الشديد من الثقة بالنفس و ذلك حتى تتمكن من معالجة أسباب ذلك الشعور.

¤ 20. حاول عدم إلقاء اللوم على نفسك دائماً عند مواجهة أى مشكلة أو موقف واجهته لأنّه أحياناً تكون هناك أسباب خارجة عن إرادتك وإذا حاولت البحث عنها سوف تجدها و تشعر بالهدوء.

أخيراً ...
إذا تمكنت من الشعور بإنك تستطيع التصرف فسوف تسترد ثقتك بنفسك ، و بعدها سوف الأخرون يتعاملون معك على هذا الأساس.

قال قائد عسكرى شهير بعد انتصار ساحق :
((( الأنتصار العسكرى لم يصنع الثقة بأنفسنا و لكن الثقة بأنفسنا هى التى صنعت انتصارنا العسكرى )))

وصدق قول القائل " إننا كما نعتقد نكون ".

qream_alymany@yahoo.com

ليست هناك تعليقات:

بحث هذه المدونة الإلكترونية

العربية نت

وما نيل المطالب بالتمنى ... ولكن تؤخذ الدنيا غلابا